لوحة تسجل رقما قياسيا بمزاد بنيويورك

 مزادات علنية , نيويورك , أندي وارهول , لوحات فنية , صور
بيعت لوحة لفنان البوب أندي وارهول التي تعود إلى عام 1963 وتصور مباشرة لحظة ما بعد حادث تصادم سيارة، بمبلغ 105 ملايين دولار في مزاد بمدينة نيويورك، محطمة الرقم القياسي السابق للفنان الشهير وسط إنفاق جنوني وصل منتهاه في عالم الفن.

اللوحة التي يبلغ طولها 13 قدما وعرضها 8 أقدام وبعنوان "تحطم سيارة فضية (كارثة مضاعفة)" تصور الهيكل الملتوي لداخل السيارة المهتريء، ولم تعرض للعامة سوى مرة واحدة خلال السنوات الست والعشرين الماضية. ولم تحدد دار سوثبي، التي باعت اللوحة أمس الأربعاء، هوية المشتري.


وكان الرقم القياسي السابق للوحات وارهول قد سجل عام 2007 حينما بيعت لوحته "تحطم سيارة خضراء (سيارة خضراء تحترق 1)" بمبلغ 71.7 مليون دولار.

عمل آخر شهير لوارهول هو "كوكا كولا 3" وقد بيع بمبلغ 57.2 مليون دولار يوم الثلاثاء في دار كريستي، وبيعت لوحة له تصور الممثلة إليزابيث تايلور بعنوان "ليز (هاش) 1 (ليز ملونة مبكرا)" بمبلغ 20 مليون دولار الأربعاء. ولم يكشف عن هوية مشتري لوحات ذلك اليوم.

وضربت لوحة وارهول الرقم القياسي بعد يوم واحد من بيع أغلى لوحة فنية على الإطلاق للفنان فرنسيس بيكون بمبلغ 142.4 مليون دولار في مزاد استمر ست دقائق فقط في دار كريستي. والثمن الباهظ الذي دفع للوحة بيكون التي رسمها عام 1967 وكانت بعنوان "ثلاث دراسات للوشيان فرويد" حطم الرقم القياسي السابق للفنان إدوارد مونك الذي دفع لقاء لوحته "الصرخة" مبلغ 120 مليون دولار في مزاد لدار سوثبي عام 2012.
المصدر سكاى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عمل مربى البلح

قسطرة القلب