كيف نعمل على ترشيد إستهلاك المياه داخل المنزل

ترشيد استهلاك المياه
ترشيد إستهلاك المياه

إن الماء كما هو معروف للجميع يعتبر أحد أهم العناصر التي نحتاجها في حياتنا العملية اليومية. وعلى سبيل المثال لا الحصر نجد أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعاني من شحٍ ونقصٍ حاد في هطول الأمطار. وبناءً عليه تدعو الحاجة القصوى إلى مراقبة ومتابعة الإستهلاك والإستخدام العام للمياه سواء كان ذلك داخل أو خارج المنازل أو المدارس أو في أماكن العمل.


كيف نعمل على ترشيد إستهلاك المياه داخل المنزل


أولاً- أثناء الغسيل


1- إقفال صنبور وحنفية الماء أثناء القيام بغسيل الأسنان وإستخدام كوباً كبيراً من الماء عوضاً عن ذلك .

2- إقفال حنفية الماء أثناء غسيل الوجه أو اليدين أو أثناء الحلاقة أو الوضوء .

3- القيام بإستخدام منظم تدفق المياه يعمل على تخفيض كمية الماء المستهلكة والمستخدمة .


ثانيا- أثناء الإستحمام

1- إستخدام الدش بدلاً من القيام بتعبئة البانيو كاملاً بالماء، فإن كان لا بد من فعل ذلك الأمر فعلى الأقل الحرص على عدم تعبئته كاملاً حتى لا يفيض وتهدر المياه عبثاً .


2- استخدام وضعية الرذاذ منخفض التدفق في الحنفية .


3- إستخدام منظم رشاش يعمل على حبس الماء أو التحكم بقوة تدفقه أثناء الإستحمام مثلاً.


ثالثاً- في المطبخ

1 – القيام بغسل الفاكهة والمأكولات والخضروات في حوض أو طنجرة أو وعاء مملوء بالماء وذلك لتقليل الكميات المستهلكة.

2- يجب ترك الأطعمة والمأكولات المجمدة بشكل عام في مكان مكشوف لمدة تكفي لإذابتها وتفكيكها بدلاً من صب الماء عليها بشكل عبثي .

3- يجب علينا إستخدام الكمية المناسبة واللازمة من المياه لأغراض الشرب أو إعداد القهوة أو اليانسون أو الشاي وباقي المشروبات .

4- عند القيام بغسيل الأطباق يفضل دائماً أن يتم غسلها في حوض أو وعاء مملوء بالماء. أما الأطباق والصحون التي تحتاج إلى تنظيف وعنايةٍ أكثر فينصح القيام بغمرها في الماء لمدة قصيرة نوعاً ما قبل غسيلها بحيث يتحلل ما هو ملاصق عليها من بقايا طعام .

4- علينا التأكد من إمتلاء ماكينة غسيل الأطباق والصحون بشكلٍ تامٍ وجيد قبل تشغيلها وإستخدامها إذ أنه من العبث وغير المجدي تشغيلها لمجرد فقط غسيل طبق أو طبقين أو ملعقتين أو كوبين .

5- القيام دوماً وبإستمرار بفحص الصنابير وأنابيب المياه والحنفيات بإنتظام وذلك لإكتشاف أية تسريبات محتملة للمياه يمكن تفاديها.


كيف نعمل على ترشيد إستهلاك المياه خارج المنزل :

أولاً - في الحديقة

ثانياً- عند غسيل السيارة

ثالثاً- أحواض السباحة


في الحالات الثلاث دائماً تهدر المياه بشكل عبثي مع أنه بإتباع القليل من الحكمة والمنطق يمكن الحفاظ على كمياتٍ كبيرةٍ منها دون أن تضيع هباءاً وذلك بإستخدام حاجتنا منها فقط وعدم نسيان الصنبور أو الحنفية مفتوحة ونحن نشرب الشاي ونستقبل الضيوف أثناء ذلك .


إن كل ما تم ذكره أعلاه هو نقطة في محيط من الوسائل المتاحة في هذا الشأن ، وصدقت حينما قلت ذات يوم قل لي كيف تستخدم الماء أقل لك من أنت ، فالإسراف من صفات الشياطين ، شياطين الإنس الذين لا يعبئون بالآخرين ، ويحك يا أيها الإنسان وأنت تهدر الماء على شجيراتك أمام بيتك بلا عقل ولا تدبير ، وهناك ربما جيران لك قد تفشى القمل في جلودهم لأنهم لا يملكون فائضاً يغتسلون به من الماء بل والأدهى ويحك وأنت تملأ بركة سباحتك وغيرك لا يجد قطرة ماء يشربها ، يا أيها المرتشون والفاسدون في مواقع المسؤولية إتقوا الله حينما تعرضون أمامه ، حيث العطش وحوض النبي لا يشرب منه إلا الصالحين أيها المتجبرون .

مصدر---موضوع  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عمل مربى البلح

قسطرة القلب